Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
5
result(s) for
"الطعاني، حسن أحمد مؤلف"
Sort by:
التدريب الإداري وفق رؤية تطويرية : مفاهيم التدريب وأساليبه، التدربي الإداري الإلكتروني، مكونات العملية التدريبية، الحقيبة التدريبية، بناء البرامج التدريبية وتقويمها
2013
يشتمل هذا الكتاب على ثمانية فصول هي كالتالي الفصل الأول يبين مفهوم التدريب وأهميته ومبادئ التدريب وأهدافه وأنواعه وأسسه والفصل الثاني يهدف إلى التعرف على أساليب التدريب الإداري والفصل الثالث يهدف إلى معرفة كفايات المدرب ووظائفه الإدارية والفصل الرابع يوضح مكونات العملية التدريبية وفق منحى النظم وعناصر النظام التدريبي والفصل الخامس يوضح طرق تحديد الإحتياجات التدريبية من حيث المفهوم والفصل السادس يهدف إلى معرفة الحقيبة التدريبية من حيث المفهوم والأهمية للحقيبة التدريبية والفصل السابع يوضح تصميم البرامج التدريبية والهدف من تصميم خطة البرنامج التدريبي والفصل الثامن يهدف إلى التعرف على تقويم عمليات التدريب ومجالات التدريب وخصائص التقويم الجيد للبرنامج التدريبي.
التدريب : مفهومه وفعالياته : بناء البرامج التدريبية، تقويمها
2009
يعتبر موضوع التدريب من المواضيع التي تنال أهمية بالغة لعدد من المبررات أهمها أن التدريب يهدف إلى اكساب المتدربين معارف ومهارات واتجاهات من أجل تطوير أدائهم وتنميتهم مهنيا بما ينعكس ايجابيا على تطوير أداء المؤسسة بجوانبها وأنشطتها المختلفة. حيث (يشتمل هذا الكتاب على سبعة فصول) : الفصل الأول : يهدف إلى التعريف بمفهوم التدريب وأهميته وأهدافه وأسسه وأنواع التدريب. الفصل الثاني : يبين طرائق تحديد الاحتياجات التدريببية من حيث المفهوم والأهمية ونماذج في تحديد الاحتياجات التدريبية. الفصل الثالث : يهدف إلى التعرف على مكونات وفعاليات العملية التدريبية من حيث المفهوم ومكونات العملية التدريبية وفق النظم والمراحل التي يتضمنها تصمم أي برنامج تدريبي وكذلك الفعاليات التخطيطية والتنفيذية والتقويمية. الفصل الرابع : يهدف إلى معرفة أدوار وكفايات المدرب ووظائفه وطرق اختياره وأخلاقياته، واقتراحات لتطوير أداء المدربين ومصادر الحصول على المدربين وتقويم المدربين وبرنامج مقترح لتدريب المدربين. الفصل الخامس : يوضح اجراءات بناء برنامج تدريبي لمديري المدارس الثانوية في الأردن في ضوء أدائهم لمهماتهم المطلوبة من حيث تحديد المهمات، وتحديد المجالات الرئيسة، وخطواتبناء الأداة التي تم اتباعها، وتحديد صدق وثبات الأداة والوسائل الاحصائية التي تم استخدامها. الفصل السادس : فيهدف إلى بناء برنامج تدريبي عن طريق تحديد مستوى أداء المديرين، وحصر الاحتياجات التدريبية للمديرين، وبيان الخطوات العملية لبناء البرنامج التدريبي مع ذكر برنامج مقترح لتدريب مديري المدارس الثانوية في الأردن الفصل السابع : يوضح تقويم البرامج التدريبية من حيث الأهمية لعملية التقويم وأهداف التقويم ومجالاته والطرق المستخدمة في تقويم البرامج التدريبية، ومعايير وخصائص التقويم الجيد، ونماذج في تقويم البرامج التدريبية، ونموذج مقترح لتقويم البرنامج التدريبي.
مفاهيم تربوية : المدرسة والمجتمع-رؤية معاصرة
2013
ويستعرض هذا الكتاب الإشراف التربوي حيث يتم تقسيمه إلى (11 (فصلا يتعلق الفصل الأول بمفاهيم وأهداف الإشراف التربوي، ويعالج الفصل الثاني مراحل تطور الإشراف التربوي وأنواع الإشراف التربوي. أما الفصل الثالث : فيدور حول المهارات اللازم توافرها بالمشرق التربوي ومصادر السلوك المشرف التربوي. وأما الفصل الرابع : فيتعلق بأنواع الإشراف التربوي وبأساليب الإشراف التربوي. والفصل الخامس : يتضمن الأساليب الإجرائية للإشراف التربوية التي يمارسها المشرفون التربويون في الأردن. وأما الفصل : فيحتوي على دور مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم. والفصل السابع : يحتوي على دور المعلم كمشرف على تخصصه. والفصل الثامن : يتضمن تقويم العملية الإشرافية التربوية. والفصل التاسع : يحتوي على طرق إختيار المشرفين التربويين وتدريبهم. أما الفصل العاشر : فيحتوي على خطة مقترحة لقسم الإشراف التربوي. أما الفصل الحادي عشر فيتضمن المشكلات التي يعاني منها جهاز الإشراف التربوي ومقترحات لتحسين الإشراف التربوي.
التدريب الإداري المعاصر
2010
التدريب وظيفة إدارية رئيسية ومستمرة وتعد من واجبات الإدارة الحديثة في مختلف المنظمات فالتطور العلمي والعملي مستمر ولا بد من التعرف عليه أولاً بأول، ففي المجال الإداري استحدثت أساليب للبرمجة والكمبيوتر ونظم المعلومات وتحليل النظم وبحوث العمليات وبحوث التطوير التنظيمي والمهارات السلوكية، ثم إن نوعية تركيب القوى العاملة اختلفت كثيرا عن ذي قبل كما ونوعاً ودورانا، مما يستلزم استمرارية عملية التدريب بمختلف أهدافها ومحتوياتها.
الإدارة التربوية : رؤية معاصرة
2016
إن كل علم له أصوله وخلفياته ومصطلحاته، ولعل الخطوة الأولى على طريق فهم أي علم من العلوم هو التعرف على مصطلحات هذا العلم، ومن المعروف أن الإدارة التربوية هي أحد فروع علم التربية، وقبل الخوض في ماهية الإدارة التربوية لا بد من الإجابة عن السؤال العام الذي يطرح عادة وهو: هل التربية علم ؟ إن الإجابة على هذا السؤال من وجهة نظرنا بسيطة وهي أن كل ما يبحث بطريقة علمية منهجية هو علم مع الأخذ بعين الإعتبار أن بعض الأمور كالمادة مثلا نستطيع أن نبحثها بطريقة علمية منهجية تامة، ولكن الأمور المتصلة بالإنسان لا نستطيع أن نبحثها بنفس المستوى من العلمية والمنهجية.